قاعده الشـبهه الدارئه فی التشریع الجنائی الاسلامی

نویسندگان

سیامک - ره پیک

چکیده

کانت قاعده الشبهه الدارئه للحدود هی احدی القواعد الجنائیه فی الفقه الاسلامی .فاذا تحققت الشبهه للفاعل درأت عنه العقوبه الحدیه. فهناک مسائل فی تعریف الشبهه وضابطها؛حکمها فی غیر الحدود یعنی القصاص والتعزیرات؛جریانها للحاکم وامکان التعزیر بعد سقوط الحد.یبحث هذا المقال عن مستندات القاعده وآراء الفقه الجعفری وقد اشیر فیه الی بعض آراء فقه العامه تقریباً لآرائهم. هذه القاعده الاسلامیه واصول اخری لمصلحه المتهم کاصل البراءه تکون من القواعد الراقیه فی التشریعات الجنائیه الجدیده.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

نفی التشریع الضرری فی الاسلام

نوشتار حاضر، قواعد فقهی همچون: قاعده لاضرر، که هر گونه زیان در معاملات یا عبادات را برای افراد نفی می کند، به تفصیل شرح می دهد. نگارنده در سه فصل ابعاد مختلف و کارکردهای قاعده لاضرر را بررسیده و دیدگاه های فقها را در این زمینه مقایسه و ارزیابی می کند. وی در فصل اول به اثبات صدور دلیل قاعده لاضرر از احادیث پرداخته و با استناد به روایت مشهور پیامبر اسلام در باره قطع درخت نخل سمره اشاره کرده و با ...

15 صفحه اول

الاستنساخ البشری فی الفقه الاسلامی

إنّ أطروحه » الاستنساخ البشری فی الفقه الاسلامی « ضمت بین دفتیها ثلاثه فصولٍ هی : کلیات الاستنساخ , حکم الاستنساخ البشری , آثار الاستنساخ , ویمکن تلخیصها بما یلی : 1- تناول الفصل الأول موضوع الاستنساخ فی جانبه العلمی عبر ثمانیه مباحث , وکان أهمها تعریف الاستنساخ لغه ً واصطلاحاً ؛ ثم ذکرت خطوات استنساخ النعجه (دوللی) کتطبیقٍ عملیٍّ للتعریف , کما سردت أهم أقسام الاستنساخ والهدف الذی یکمن وراءه . 2- تعرض...

15 صفحه اول

میراث الزوجه فی الفقه الاسلامی

تحتوی هذه الرساله علی خمسه فصول، وهی: الفصل الاول: اصطلاحات الرائجه فی البحث، تعریف الارث، عقلائیه الارث، الوارثه عندالامم السابقه، مقدار ما بینه الشارع من مساله الارث ، العداله فی الارث، التکامل الذی جاء به الاسلام فی الارث، مشروعیته، ارکانه، اسبابه، موانعه، و طبقاته. الفصل الثانی: ارث الزوحه ، مشروعیته و شروطه . الفصل الثالث: اقسام و احوال الزوجه من حیث الارث. الفصل الرابع: دائره ارث ...

15 صفحه اول

استعمال لقب «امیرالمؤمنین» فی التاریخ الاسلامی

فی الدراسات التاریخیه للمجتمعات المختلفه، تحظی «الحکومه» وما یتبعها اهتماماً خاصاً واعتباراً حافلاً. لأن کلمه «حکومه» واستعمالها بأشکالها المتنوعه تاریخیاً قد دُرست بدقه تامه واستحلت مکانها المناسب ضمن الاصطلاحات التاریخیه المرموقه، وکذا «لقب: الحاکم»، وعلی مختلف الأصعده فقد نالت باختلاف درجاتها عنایه تتناسب ومکانتها الاداریه والإجتماعیّه، والزمنیّه والبیئیه، وهلمَّ جرا. وفی هذا المضمار قد غرب عن الأفکا...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیة

ناشر: جامعة تربیت مدرس

ISSN 1735-5052

دوره 12

شماره 2 2010

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023